مقابلة سعادة السفير مع الصحيفة المرموقة "هيرالدو دي مكسيكو"

تشارك  شركات مكسيكية في بناء ملاعب كأس العالم لكرة القدم 2022 في دولة قطر .  وهناك مجال استثمار قطري داخل المكسيك في أكابولكو وفي قطار المايا.

قال السفير محمد بن جاسم  آل جهام الكواري ، في مقابلة مع صحيفة "هيرالدو دي مكسيكو" ، إن قطر تظهر للعالم من خلال استضافتها لكأس العالم 2022   اندماج الحداثة التي تتميز بها  مع تقاليد الدولة.

كما أوضح السفير كممثل لإرث المونديال في المكسيك،  اهتمام بلاده ببناء فنادق في أكابولكو ، غيريرو ، والاستثمار في قطار المايا. كما أعلن  عن توسع الخطوط الجوية القطرية واحتمال رحلات سياحية بين دولة قطر والمكسيك.

وأشار " تحدّثنا عن قطار المايا من خلال تقرير أرسلته الى الدوحة  ، في الأيام القليلة المقبلة سأتلقى الإجابة. بالنسبة إلى ولاية غيريرو ، إنه  مكان جميل جداً،  ولكن يجب  النظر الى الظروف الأمنية ".

علق الدبلوماسي ، الذي قام بزيارة للجريدة، أنه بدأ يكتشف القليل من المكسيك ؛ زار بالفعل تشياباس. شكاريت ، كانكون (في ولاية كوينتانا رو) ؛ أكابولكو وبويبلا ،وعبّر عن ذوقه للمطبخ المكسيكي.

 

وقال "في العام المقبل سيكون كل شيء جاهزًا لاستقبال كأس العالم" ، مضيفًا أن "شركات مكسيكية (إحداهما شركة Dunn Light Arquitectura) تعمل على بناء الملاعب".

وقال إن من بين عوامل الجذب والإرث لمونديال قطر 2022 أن الملاعب ستكون قابلة للإزالة و إحدى التقنيات المميزة ان أحد الملاعب "مبني بحاويات" وبعد الانتهاء من المسابقة ، سيتم التبرع بمقاعد بعض الملاعب والمنشآت للدول النامية.

أو ضح أنه ، على عكس ما قيل ، سيتم بيع المشروبات الكحولية في الملاعب ، ولكن ليس في المدرجات ،  بل في أماكن محددة.

  ويتم التحضير لإستقبال عدد كبير من المشجعين من المكسيك والعالم وستقوم الخطوط الجوية القطرية بتقديم  عروض  للتذاكر ، للسكن والنقل. فيما يتعلق بالتكاليف لحضور كأس العالم 2022 ، أوضح الدبلوماسي أن هناك الكثير من التنوع في الإختيارات  " فهناك فنادق خمس نجوم ، ولكن هناك أيضًا أماكن إقامة تتناسب مع كل الإمكانيات. نفس الشيء بالنسبة للطعام ، لدى قطر  مأكولات متنوعة وبأسعار غير مرتفعة، وليس كل شيء باهظ الثمن! "

وقال "ستكون هناك خيام عربية  مجهزة لإستضافة  المشجعين، وفي الفترة من نوفمبر إلى ديسمبر ستكون درجة الحرارة مثالية للغاية".

الانتقال بين استاد وآخر ، سيكون جذابًا  مع المترو الجديد "بدون سائق" الذي سيكون هذا العام جاهزًا.

 

التبادل الثنائي مع المكسيك

فيما يتعلق بعلاقة قطر بأمريكا اللاتينية ، قال السيد الكواري إن بلاده مهتمة للغاية بإقامة علاقات جيدة مع أمريكا اللاتينية.

 

وقال "مع المكسيك فزنا بعقود لاستكشاف النفط في خليج المكسيك وهناك أيضا اهتمام كبير بالزراعة (خاصة مع الأفوكادو والتوت) والرياضة والسياحة".

وأضاف أن إن مهتمة جدًا بالتبادل التجاري مع  المكسيك ، من خلال  تقديم نفس جودة المنتجات التي يتم تصديرها إلى الولايات المتحدة.

 

أكد الدبلوماسي أن شبكة الجزيرة الإخبارية تأسست من قبل الحكومة ، لكن مع مرور  قد تمكنت من الحصول على استقلالية مادية.

 

"قطر ترغب في تكوين صداقات مع الجميع ، مع جيرانها ، لكن قناة الجزيرة بحرية التعبير التي تميزت بها في المنطقة   قد أثارت غضب  بعض الدول المجاورة التي لا تريد أن  يتم الحديث عما يحصل في المنطقة وبالتالي قد  طالبت لإغلاقها ".

 

وبالإشارة إلى قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي ، أشار إلى أن التغطية المكثفة التي منحتها  قناة الجزيرة ، أثارت غضب المملكة العربية السعودية من قناة الجزيرة. وأضاف "القضية لم تغلق بعد".

 

أخيرًا أوضح السفير أن " الهجرة  لا تشكل مشكلة للدولة ، بل على العكس تحتاجها من خلال اليد العاملة ، خاصة لبناء ملاعب كأس العالم 2022."