قطر للبترول توقع اتفاقية للاستحواذ على ثلاثة حقول نفطية بحرية في المكسيك

أبرمت شركة قطر للبترول اتفاقية مع شركة إيني للحصول على حصة مشاركة بنسبة 35٪ في ثلاثة حقول نفطية بحرية في المكسيك.

تغطي الاتفاقية حقول النفط البحرية "أموكا" و "ميزتون" و "تيكولاي" ، الواقعة في المنطقة الأولى في خليج كامبيتشي في المكسيك.

تخضع الاتفاقية لموافقات تنظيمية اعتيادية من قبل حكومة المكسيك. بعد هذه الموافقة ، ستحصل كل من إيني وقطر للبترول حصة 100٪ في عقد مشاركة الإنتاج  في المنطقة 1.

تعليقا على هذه الاتفاقية، قال السيد سعد شريدة الكعبي ، وزير الدولة لشؤون الطاقة ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة قطر للبترول: "يسرنا التوقيع على هذه الاتفاقية ، مع  شركائنا الأعزاء، إيني ، للمشاركة في تطوير الإنتاج في الحقول النفطية بالمكسيك". تشكل هذه الاتفاقية علامة بارزة أخرى في قطر للبترول حيث أنها تعزز مكانتها الدولية وتوسع وجودها في المكسيك ".

وأضاف سعادة السيد الكعبي: "يسر قطر للبترول تعزيز التعاون المثمر والشراكات مع لاعب الطاقة الرئيسي مثل إيني. كما أننا متحمسون للمشاركة في هذا التطوير في خليج كامبيتشي بالمكسيك ، ومن المتوقع أن يكون أول إنتاج للنفط بحلول منتصف عام 2019 ، نتطلع إلى التعاون مع شركة Eni لزيادة الإنتاج إلى حوالي 90،000 برميل من النفط يوميًا بحلول عام 2021. "

وافقت اللجنة الهيدروكربونية الوطنية بالمكسيك على خطة التنمية المرحلية للمنطقة 1 التي تسمح  ببداية الإنتاج في منتصف عام 2019 من خلال منصة فوهات الآبار في حقل ميزون وخط أنابيب متعدد المراحل لمعالجة النفط في منشأة "بيميكس" الحالية.

ومن المتوقع أن يتحقق الإنتاج الكامل في عام 2021 من خلال منشأة عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ بسعة معالجة للنفط تبلغ 90.000 برميل نفط في اليوم. وسيتم تركيب منصتين إضافيتين في حقل Amoca وحقل Tecoalli. ويقدر أن المنطقة 1 من المقدّر أن تحتوي على 2.1 مليار برميل للنفط  ، 90% منها نفطية.

هذا هو ثاني حضور لشركة قطر للبترول في المكسيك. في نهاية يناير عام 2018 ، فازت شركة قطر للبترول بحقوق الاستكشاف في 5 كتل بحرية في حوضي بيرديدو وكامبيتشي كجزء من شراكة تضم شركتي شيل وإيني على التوالي.

وتماشياً مع خطط النمو التي تنتهجها، تمثل هذه الفرصة خطوة أخرى في تنفيذ استراتيجية قطر للبترول لتوسيع نطاقها الدولي ،  نحو أمريكا اللاتينية كمنطقة أساسية مهمة لأنشطتها الأولية.

وقد توسعت البصمة الدولية لقطر للبترول مؤخراً في البرازيل والمكسيك والأرجنتين وقبرص والكونغو وجنوب أفريقيا وموزمبيق وسلطنة عمان.

واختتم الوزير الكعبي بالقول: "إن هذه التوسعات تسير جنباً إلى جنب مع إعلاناتنا السابقة لتطوير وزيادة إنتاجنا من الغاز الطبيعي من 77 مليون طن سنوياً إلى 110 ملايين طن في السنوات القادمة ؛ ورفع طاقتنا الإنتاجية من 4.8 مليون برميل نفط  يوازي في اليوم 6.5 مليون برميل خلال العقد المقبل.