مقابلة السفير لصحيفة الأونيفرسال المرموقة حول الفساد الذي طال استضافة دولة قطر للمونديال

صياغة: الصحفي كريستيان مندوزا-صحيفة الأونيفرسال.

سفير دولة قطر في المكسيك  تحدّث عن الإشاعات التي طالت استضافة دولة قطر للمونديال.

انفتحت أبواب الإشاعات حول الفيفا على بعد ثلاث سنوات من بدء المونديال 2022،مع أخبار فساد طالت عدة مسؤولين مشهورين في الرياضة، منهم مؤخرا ميشال بلاتيني ، الذي تم إيقافه واستجوابه لساعات ، حول التدخل من قبله لصالح استضافة دولة قطر للمونديال 2022.

مما أحدث أجواء مضطربة بعض الشيء حول هذا الحدث الكبير الذي ستستضيفه دولة قطر وخلق بعض التعليقات حول أن هناك تدخل لجهات خارجية في فوز دولة قطر باستضافة المونديال.

لكن التحضيرات للمونديال 2022، تستمر في الزخم والقوة مع تقدم كبير على صعيد البنية التحتية،تحت شعار تقديم الأفضل، وهذا ما تسعى اليه دولة قطر من خلال ابراز الوجه الحضاري والتطور في تصميم وتنفيذ المنشآت للمونديال.

وفي هذا الإطار، صرّح سفير دولة قطر في المكسيك محمد بن جاسم آل جهام الكواري عن أهم ما تشهده دولة قطر من تحضيرات لإستقبال ملايين المتفرجين في المونديال القادم."قبل كل مونديال، تتكاثر الأقاويل والتوقعات، فكيف إذا كان المونديال لأول مرة سيقام في دولة عربية. ودولة قطر منذ فوزها باستضافة كأس العالم كانت تتوقع صدور عدة أقاويل حول فوزها بهذا الحدث."

وقد أضاف أن السبب يعود للغيرة والنزاع الجيوسياسي في المنطقة. وأشار الى أن كل شيء قد تم بشفافية منذ تقديم طلي الترشيح ولغاية فوز دولة قطر باستضافة المونديال.ولكن وراء ذلك، هناك مصالح بعض الدول وشركات دولية، التي كانت تريد استضافة هذا الحدث ، مما خلق أجواء من البلبلة حول تنظيم دولة قطر للمونديال، خاصة في ظل ما يتم تداوله عن أعمال فساد وغيرها. وليس بالأمر الغريب في ظل الأطماع حول حدث كالمونديال.

مع فوز دولة قطر للمونديال، ازداد الزخم الكبير لدى دولة قطر في إبراز أهمية الرياضة للشعب والدولة.خاصة وأن هذا الحدث سيوضح للعالم أهمية الرياضة بالنسبة لدولة قطر ويقرّب العالم الصورة الحقيقية لدولة قطر والتطور وكل الإمكانات التي سيتمكن المتفرج من الإستفادة منها خلال زيارته دولة قطر.

وعلى الرغم من أنه صعب تحديد منذ الآن أهمية هذا الحدث في اقتصاد الدولة، إلا أنه بالتأكيد سيكون هناك مشاركة كبيرة لمتفرجين من المكسيك، وفي هذا الإطار، قال السفير:"أن المكسيكيين هم مشجعين حماسيين في المونديال، ومرحب بهم في دولة قطر وسيتم موافاة الجمهور المكسيكي حول الإمكانيات التي ستكون متوفرة في المونديال بدولة قطر من رحلات و خيارات للسكن وغيرها."

المونديال هو حدث ذو أهمية كبيرة، فازت به دولة قطر وتسعى أيضاً أن تكون مقراً لعدة بطولات منها الألعاب الأولمبية. وكأس العالم سيضفي رونقاً كبيراً في إبراز دولة قطر و الوجه الرياضي لدولة قطر للعالم.

وفي هذا الإطار، شدّد السفير حول أهمية الدعم الذي توليه دولة قطر للشباب والرياضة وتطوير هذه الرؤية التي تصب في استخدام الموارد المتوفرة في سبيل تعزيز قدرة الشباب من خلال عدة مبادرات منها اشناء أهم اللاعبين على صعيد الدولة، وقد برزت الدولة من خلال منتخبها لكرة القدم الذي فاز مؤخرا في كأس آسيا ومشاركته الأولى في كوبا أمريكا، وستستضيف دولة قطر أهم البطولات هذا العام بطولة العالم في ألعاب القوى.